الأهداف

أ – أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية:

Π     اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع .

Π     فهم المعاني الكامنة وراء العمليات الرياضية .

Π     الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم ........ الخ .

Π     استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى .

Π     تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة (في حدود المرحلة الابتدائية ).

ب ‌- أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :

Π      اكتساب المهارات الرياضية الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها في الحياة اليومية

Π      تنمية المهارات الرياضية التي من شأنها المساعدة على تكوين الحس الرياضي (مثل مهارات التقدير، والحساب الذهني ، والحكم على معقولية النتائج ).

Π      اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات التي تساعد المتعلم على الاختيار المناسب لها بحسب طبيعة الموقف .

Π      تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وقراءتها.

Π      استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة ،والتعبير عن المواقف الحياتية .      

جـــ - أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :

Π      اكتساب أساليب التفكير السليم واستخداما تها في حل المشكلات

Π      تطبيق خطوات أسلوب حل المشكلة الرياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة الحل وتنفيذها والتحقق من صحة الناتج .

Π      تنمية القدرة على استخدام المفاهيم والمهارات الرياضية في التعامل مع مواقف جديدة .

د - أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم :

Π      اكتساب قيم إيجابية مثل : الدقة , التنظيم , المثابرة , الموضوعية في الحكم على المواقف , واحترام الرأي الآخر , وحسن استغلال الوقت .

Π      تذوق الجمال الرياضي .

Π      تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية .

Π      غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها .

Π      الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات كالألغاز والزخارف والألعاب .

Π      تنمية الاتجاهات نحو احترام العمل المهني المنتج .

Π      تقدير دور الرياضيات في حل مواقف حياتية .

Π      تنمية الوعي البيئي من خلا المعالجة الكمية لبعض الظواهر البيئية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق