أ – أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية:
Î اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع .
Î فهم المعاني الكامنة وراء العمليات الرياضية .
Î الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم ........ الخ .
Î استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى .
Î تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة (في حدود المرحلة الابتدائية ).
ب - أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :
Î اكتساب المهارات الرياضية الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها في الحياة اليومية
Î تنمية المهارات الرياضية التي من شأنها المساعدة على تكوين الحس الرياضي (مثل مهارات التقدير، والحساب الذهني ، والحكم على معقولية النتائج ).
Î اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات التي تساعد المتعلم على الاختيار المناسب لها بحسب طبيعة الموقف .
Î تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وقراءتها.
Î استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة ،والتعبير عن المواقف الحياتية .
جـــ - أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :
Î اكتساب أساليب التفكير السليم واستخداما تها في حل المشكلات
Î تطبيق خطوات أسلوب حل المشكلة الرياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة الحل وتنفيذها والتحقق من صحة الناتج .
Î تنمية القدرة على استخدام المفاهيم والمهارات الرياضية في التعامل مع مواقف جديدة .
د - أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم :
Î اكتساب قيم إيجابية مثل : الدقة , التنظيم , المثابرة , الموضوعية في الحكم على المواقف , واحترام الرأي الآخر , وحسن استغلال الوقت .
Î تذوق الجمال الرياضي .
Î تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية .
Î غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها .
Î الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات كالألغاز والزخارف والألعاب .
Î تنمية الاتجاهات نحو احترام العمل المهني المنتج .
Î تقدير دور الرياضيات في حل مواقف حياتية .
Î تنمية الوعي البيئي من خلا المعالجة الكمية لبعض الظواهر البيئية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق